1ديسمبر
img_4823

اختتام مهرجان الزعفران في دورته العاشرة

اسدل الستار يوم الاحد 27 نونبر 2016 على فعاليات مهرجان الزعفران في دورته العاشرة المنظم بتالوين ايام 25 , 26 , 27 نونبر تحت شعار “الزعفران و تحدي التغيرات المناخية”، دورة اشرف على افتتاحها السيد عامل اقليم تارودانت بشكل رسمي زوال يوم الجمعة 25 نونبر الجاري ، السيد الـحسين امزال كان برفقة وفد مكون من السيد ابراهيم الحافيدي رئيس جهة سوس ماسة والسيد حميد البهجة رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت إضافة للسيد الحاج علي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية والسيد مصطفى الكردي برلماني عن تارودانت الشمالية ورؤساء الجماعات الثرابية التابعة لدائر ة تالوين والسلطات المحلية وشخصيات أخرى .

img_4575

في بداية الإفتتاح تم استقبال الوفد الرسمي بنغمات من فن أحواش الذي يعتبر تراثا محليا، والذي ساهم في خلق نوع من البهجة ،وبعد هذا الإستقبال الفني قام الوفد الرسمي بافتاح المعرض وزيارة أروقته، والذي عرضت فيه التعاونيات والجمعيات الخاصة بالزعفران ومنتوجات أخرى متنوعة كالثوم وزيت الأركان ومنسوجات تقليدية أخرى كالحياكة والطرز و اللباس التقليدي ومنسوجات أخرى من مختف ربوع المملكة .

img_4804

كما عرف المهرجان تنظيم مجموعة من الورشات أولها تنظيم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بقاعة دار الزعفران يوما دراسيا حول تحديات الانتاج ورهانات التنظيم والتثمين لسلسلة الزعفران . في بداية اليوم الدراسي وبعد الترحيب بالحضور من طرف ممثل المكتب الفلاحي السيد العربي داجو تم فتح باب الورشة بالقاء عرض حول موضوع تثمين وتطوير الزعفران من طرف السيد يوسف قرا من المعهد الجهوي للبحث الزراعي بأكادير الذي استعرض للمناطق المنتجة للزعفران بالمغرب ومردودية الانتاج الوطني من هذه المادة المهمة اذ يعتبر المغرب رابع منتج لها على الصعيد العالمي بعد ايران والهند واليونان اسبانيا.

img_4817

ثم ورشة ثانية بعنوان ” تسويق منتوجات التعاونيات والنوادي النسوية عن طريق الدكاكين التضامنية ” من تأطير جمعية الهجرة والتنمية .

الورشة حملت العديد من التساؤلات والإقتراحات كما لامست بعضا من المشاكل المتعلقة بتسويق منتوجات التعاونيات ،وسلطت الضوء على العديد من المحاور من ابرزها نوعية المنتوج الذي سيتم تسويقه والاطار التعاقدي وأيضا الشروط المسبقة وكذا اقتراحات وبدائل أخرى للتسويق . وقد أطر هذه الورشة التي تم تقسيمها لثلاث مجموعات كل من الأستاذ عمر لجيد والأستاذ محمد بنطالب إضافة للأستاذ محمد منصور ، كما تخللها نقاشا واسعا مع المشاركين والمشاركات حول المشاكل التسويقية التي تواجه كل منتوج من منتوجات التعاونيات وذلك من خلال طرح كل تعاونية لمنتجاتها و تجربتها في التسويق و الوصول إلى السوق و العلاقة مع اصحاب الدكاكين التضامنية .

بالاظافة الى ورشة رسم لفائدة الاطفال من تأطير الجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع تالوين عرفت بدورها نجاحا من حيث التنظيم و عدد المستفيدين.

و اخيرا ورشة ثقافية فنية حول البيئة من تنشيط منتدى المبادرات الشبابية تم تنظيمها بثانوية محمد السادس تم خلالها رسم لوحة فنية من طرف التلاميذ المشاركين بالورشة، لوحة عبارة عن قدم اطلق عليه اسم ” القدم الإيكولوجي”.

img_4818

دون ان ننسى استقبال عدد من رموز الاغنية الامازيغية و الفكاهة بالمغرب من طينة رشيد أسلال ، كبيرة تباعمرانت، أكزوم، فرقة اودادن، فرقة ميمون اورحوا، فرقة اسمغور، بالإظافة الى عدد من المجموعات الموسيقية المحلية التي تألقت فوق منصة مهرجان الزعفران الى جانب فرق أحواش أكلكال و مخفمان برئاسة كل من الحاج أجماع ، عابد اوطاطا، ازوليد و المزيد من الفنانين الكبار.

img_4821

img_4820

هي اذا دورة اخرى شارك فيها جمعيات و تعاونيات من مختلف المداشر أغنت اروقة مهرجان الزعفران بمنتوجاتها المتنوعة و ساهموا في انجاحه رغم هطول الأمطار الغزيرة طيلة أيام المهرجان و التي ابانت عن  أخطاء تنظيمية و هذا عائد لتأجيل مهرجان هذه السنة لأواخر شهر نونبر بسبب تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بمراكش، بعدما كان ينظم في الجمعة الاول من نفس الشهر تفاديا لموسم هطول الامطار و كذا استقبال السياح و القادمين من خارج الوطن للاحتفال بنبتة الزعفران.

img_4822

.

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية