27أكتوبر
عزيز-بن-حدوش

ضيف وكتاب : يستضيف صاحب رواية أسنان الشيطان الراحل عزيز بنحدوش

نستمر في رحلتنا عبر الجنوب دائماً، وهذه المرة نتوقف مع ضيفٍ خاص، كاتب روائي أثارت كتاباته الكثير من الجدل وحملت أسئلةً كبيرة وقضايا إنسانية واجتماعية مختلفة. كتب بمنطق فلسفي، و ألف مستعيناً بخبرة الباحث الاجتماعي ومختص في الفلسفة. الأستاذ عزيز بنحدوش من مواليد مدينة مراكش سنة 1967. مجاز في علم الإجتماع. اشتغل مدرساً لمادة الفلسفة واهتم بالبحث 22834557_10214955803031904_490801040_nفي الظواهر التربوية و التعليمية. أجرى العديد من البحوث في مجال الطفولة و المراهقة واهتم كثيراً بهذه الفئة. عملَ على تنشيط الجامعات الشعبية خلال إقامته و مدة تدريسه بتازناخت. فاعل جمعوي و مفكّر. عضو اتحاد كتاب المغرب، حيث منح عضوية استثنائيةً بعد الحكم القضائي ضده. باحث اجتماعي له عدة إصدارات وبحوث. انتقل إلى أكادير خلال العامين الأخيرين واستقر بها بعد حادثة اعتداء طالته إثر نشره الرواية المثيرة للجدل ” جزيرة الذكور “.

وافته المنية وهو يزاول هوايته كعادته على شاطئ من شواطئ أكادير حيث يقوم باصطياد السمك. جرفه عشقه للبحر و أخذه البحر الذي طالما تغنى بهِ وبعشقه وبكرمه لخيراته سنة 2016. عاشق للبحر وصيد السمك.

* من إصداراته :

– جزيرة الذكور، رواية. – أسنان شيطان رواية. – الهدر المدرسي ” تازناخت الكبرى”، 2013، بحث ودراسة.

– ” الطفولة والمراهقة في الوسط القروي ” تازناخت الكبرى 2014، دراسة.

– له دواوين شعرية تركت دون أن تنشر و سترى النور يوماً ما.

– أعمال روائية قيد التأليف و أخرى تنتظر أن ترى النور.

* قراءة في كتاب: أسنان شيطان

_ رواية رواية أسنان شيطان، هي تكملة أو جزء ثانٍ من الرواية المثيرة للجدل ” جزيرة الذكور ” التي تتناول موضوع الأطفال الأشباح الذين يتم تزويرهم في فترة من فترات تاريخ المغرب، تلك الرواية التي خلقت نقاشاً بعد أن قام أحد سكان تازناخت بمتابعة الكاتب ظناً منه أنه هو المستهدف وعائلته هي جوهر الرواية و أحداثها. أمر جر الروائي نحو غياهيب القضاء الذي حكم عليه بالسجن 22855395_10214955802671895_658641890_n

عامين وغرامة مالية، في خطوة أثارت مشاعر المؤلفين والكتاب و تلقى عزيز تضامناً وطنياً وعالمياً ونشرت حوله مقالات على كبريات الصحف العالمية و الوطنية. عزيز الذي ظل متمسكاً ببراءة خياله أصدر فيما بعد رواية ” أسنان شيطان” التي تتناول هي الأخرى ظاهرة الأطفال الأشباح، هيمنة الذكور على مجتمع تقليدي يعرف تحولاً. تهجير العمال المغاربة نحو فرنسا، حياة الشخصية الرئيسة موحا في فرنسا ثم عودته وعبثه بالقرية. هيمنة عائلة باهوس على الأرض والمكان، ثم قصة النضال ضد تزوير الأطفال. سعي إدريس إلى كشف المستور ونضاله من أجل قضيته الأساسية.

هي رواية مشوقة وممتعة كتبت بطريقة جيدة وبلغة بسيطة مفهومة. حكايات ضمن القصة الرئيسة و مجمع للحكي يأخذ المتلقي إلى معالم قرية أمازيغية بكل تفاصيلها الدقيقة. التهميش وحياة العوز والفقر والفاقة التي تدفع الناس إلى الكد في طلب لقمة العيش في رقعة أرض على هامش وطن. هي شخصيات و أحداث مزجت بين المتخيل والواقع والمكان والزمان في لمسة روائية ممتعة و مشوقة.

أدعوكم إلى اكتشاف روايتي عزيز بنحدوش ” جزيرة الذكور ” و ” أسنان شيطان”. عزيز الذي طالما كان يكتب بفلسفة خاصة، ببرح من نوع خاص، تشعر بهِ وأنت تطالع كتاباته. الرجل الفيلسوف الذي لم تسعفه الحياة أن يقول كل شيء، ولكنه ترك إرثاً ثقافيا ومعنوياً كبيراً.

و أختم بما ختم به عزيز روايته : << << قالت الأم للولد كل البطاطس، قال الولد أنا لا آكل البطاطس. قالت الأم للعصا، اصرب الولد. قالت العصا أنا لا أضرب الولد >>. غير أن هذه العصا ضربت الولد والبلد وما ولد. سيغفو الجميع قليلاً، لأن الجلسة رفعت للتأمل. >>.

تلك كانت حلقتنا حول الصديق عزيز بنحدوش الذي ما زلت أرفض فكرة رحيله وهو الذي ما يزال و سيبقى حياً في ذاكرتنا، كيف لا وقد خلّف إرثاً ثقافية روائياً مهماً. طرح أسئلةً كثيرة وحفز على التفكير بمنطق الفلسفة، أنطق الجمادات و حرّك مشاعرها وأعطاها ملكات وفق ما تمايه عليه فلسفته في الحياة. صادق دعواتي لصديقي العزيز عزيز بالرحمة و المغفرة، دامَ حياً يرزق و دامَ كبيراً كما عاش كبيراً في تواضعه، في فكره وفي مبادئه.

إلى لقاء قريب أيها الأصدقاء مع ضيفٍ جديد وكتاب جديد. مع تحياتي

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية