4يوليو
19747931_1899070553681242_1807117717_o

أساكي : مهرجان الثوم في نسخته الأولى أيام 14-15-16 يوليوز الجاري

تستعد جماعة أساكي بشراكة مع جمعية مهرجان الثوم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، لتنظيم النسخة الأولى لـ ” مهرجان الثوم ”  تحت شعار “مهرجان التوم ، تثمين للمنتوجات المجالية ورافعة للتنمية المستدامة ”، وذلك خلال أيام 14-15-16 يوليوز 2017  بمركز الجماعة الترابية لأساكي دائرة تالوين إقليم تارودانت.

وتجري التحضيرات لهذا المشروع المهم الذي إنتظرته ساكنة الجماعة طويلا، حيث إنخرط الجميع في الإعداد لهذه المحطة الكبيرة. وعقدت الجماعة بشراكة مع جميع الفاعلين  عدة إجتماعات موسعة خصصت لتدارس الجوانب التنظيمية وكذا تقييم سير الأشغال ، ويتضمن برنامج النسخة الأولى لهذا المهرجان  فقرات وأنشطة متنوعة ، رياضية، ندوات ثقافية ودورات تكوينية، تكريمات . وسيستمتع جمهور المهرجان بسهرات فنية تتضمن فقرات أحواش وأهنقار  إضافة إلى مشاركة أبرز نجوم الأغنية والكوميديا الأمازيغية .

ويعد المهرجان  كذلك، فرصة للتعريف بالمنطقة وإعطاءها مزيدا من الإشعاع ، ويهدف أيضا  إلى تثمين منتوج الثوم وخلق فضاء لتبادل التجارب بين الفاعلين الإقتصاديين والتعاونيين والجمعويين، كم يسعى  المجلس الجماعي وجمعيات المجتمع المدني بكل من أساكي وتزكزاوين  إلى استثمار مختلف المؤهلات التي تزخر بها الجماعتين لتشجيع النشاط السياحي، إذ تتوفران على منتوجات فلاحية مهمة خاصة منتوجات الثوم والأركان واللوز والزيتون والزعتر والشيح … والتي من شأنها أن تساهم في من خلال مداخيلها بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان.

ونظرا لمكانة الثراث اللامادي في ثروات الشعوب، يسعى المهرجان إلى تثمين ما تزخر به جماعة أساكي وتزكزاوين خاصة فرق أحواش واهنقار المحلية ، وترسيخ قيم التآزر والتضامن لدى الساكنة وكذا العمل على توظيفها للتعريف بهما وجعلهما قبلة مفضلة للزوار والمهتمين.

كما سيشهد الملتقى تكريم عدة وجوه فنية وعلمية اعترافا بمجهوداتها في تطوير وخدمة العمل الفني والجمعوي والعلمي بكل من أساكي وتزكزاوين ، وعملت على التعريف بـها محليا واقليميا ووطنيا. وإيمانا بدور الساكنة في النهوض بتنمية المحلية، ستفتح جميع الأنشطة في وجه الشباب، الشابات، الرجال، النساء والأطفال القاطنين بالجماعتين والوافدين عليها بهذه المناسبة، ليتسنى للجميع الانخراط في الدينامية الثقافية، الفنية والاجتماعية لمنطقتهم.

برنامج الدورة سيتضمن أيضا تنظيم ندوتين : الأولى حول منتوج الثوم والمنتوجات المحلية يؤطرها أساتذة باحثين في الميدان الفلاحي ،والثانية حول القانون التنظيمي الجديد المتعلق بالجمعيات والتعاونيات(12-112)، كما سيتم تنظيم معرض خاص بالمنتوجات الفلاحية والصناعة التقليدية ومفاجئات أخرى.

 

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية