17يونيو
timthumb

غيوم الريف تمطر في تارودانت .. وتالوين المحطة التالية

حركات غير مسبوقة للسيد عامل صاحب الجلالة على اقليم تارودانت في إتجاه الإنصات للمجتمع المدني بهذا الإقليم الشاسع ، حيث بدأت حركة العجلة من دائرة أولاد تايمة قبل أيام في لقاء تواصلي له مع الهيئات السياسية وفعاليات المجتمع المدني وذلك من أجل تحليل الحالة الراهنة للجماعات وتشخيص المشاكل التي تعاني منها الساكنة في شتى المجالات والبحث عن الحلول الممكنة.
ويبقى السؤال مطروحا حول وصول هذه الزخات الى الدوائر المهمشة كدائرة تالوين( والتي تضم 16 جماعة ) وإغرم.. هنا أطرح سؤالا مرتبط بزيارة مرتقبة لعامل الاقليم لتالوين إن كانت فعلا مبرمجة؛ فهل ستتحرك السلطات المحلية لإختيار هذه الهئيات التي سيستمع اليها السيد العامل وفق منطق ” كولو عام زين أ البنات ؟ ” سؤال آخر ما إذا كان هناك فعلا مجتمع مدني مؤهل لحمل رسالة مطالب ومعاناة الساكنة؛ فماهي المطالب والشكاوي ؟
الإدارة وعدم تبسيط المساطير…
مشكل رخص البناء في محيط لا يتجاوز فيه الدخل الأسري اليومي عشرون درهما …
مشكل المستشفى وقطاع الصحة على العموم … 
مشكل تبدير الأموال العمومية وخصوصا المبادرة التي أصبحت ريعا سياسيا محظ …
عدم المراقبة وتغاضي العمالة عن ميزانيات الجماعة وكمثالا على ذلك ف 12 مليون من المحروقات تصرف على الجرافة وسيارة الإسعاف وسيارة الرئيس؛ مع العلم أن مداخيل هذه الالات لا يناسب تماما وبتاتا ما يصرف …!!
مشكل اراضي الجموع والخنازير البرية التي أصبحت ألة في يد المخزن لترحيل الناس رغم مجهودات صاحب الجلالة لمحاربة الهجرة والمركزية….
مشكل مجلس الجهة والإقليمي الذي يصرف ميزانيته وفق حسابات حزبية …
مشكل مدارس بدون أطر كمدراء ومعلمين …
مشكل التعاونيات واللوبيات التي أصبحت ملكا خاصا وضيعات لأفراد رغم دعم الدولة لها لسنوات دون تحقيق الاهداف….
مشكل المراكز الفلاحية المحلية التي جعلت من المغرب الأخضر عندنا أسودا وكمثالا على ما أقول تلك الفواتير الضخمة لمشاريع السقي بالتنقيط…..
مشكل الطرق البدائية ب أسكاون توبقال زكموزن وأساكي وتزكزاوين وأزرار …
( ترقبوا المزيد بعد تأكد خبر الزيارة )
شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية