4مايو
IMG_0194

” خدوج تاحلوشت ” الشاعرة الأمازيغية التي تجاهلها الجميع .. وأرهقها المرض

تعيش الشاعرة والمناضلة الأمازيغية خديجة ألحيان المعروفة في الساحة الفنية بـ ” خدوج تاحلوشت”  في حالة مرض بالقلب والسكري، حيث استدعى نقلها قبل أشهر في حالة حرجة الى مدينة سلا لكن الحالة المادية للعائلة وقف عائقا امام اتمام باقي الفحوصات الطبية او اجراء العملية الجراحية ، وارتأت الشاعرة حسب قولها العودة الى منزلها الكائن بدوار احلوشن جماعة تزكزاوين . وقد سارعت بعض الجمعيات باحلوشن وبعض المحسنين  الى جمع التبرعات الممكنة قصد مساعدتها والوقوف الى جانبها في محنتها .

الشاعرة العصامية ” خدوج تاحلوشت ” تعد من خيرة النساء المناضلات اللواتي قل نظيرهن بسوس من حيث العطاء والتواجد في ” أسايس أحواش “- منذ ستينات القرن الماضي –  بمواضيع مختلفة وبقلب مليئ بالحب والإخلاص للتراث والشعر الأمازيغي ، حيث ظلت مناصرة ومدافعة عن حقوق المرأة وساكنة المنطقة بما وهبها الله من قدرات شعرية وكلام موزون وغيرة كبيرة .وقد حـاورت جل الشعراء بمنطقة سوس بدءا بالحاج محمد دوتوريرت وعثمان اوبلعيد ولحسن أجماع  وإحيا أزدو  ومبارك كوكو   وخديجة تاسكنيت وغيرهم .

الشاعرة وعلى غرار باقي الشعراء الامازيغ تعاني في صمت بين ويلات التهميش والنسيان من طرف المسؤولين بما فيها وزارة الثقافة والذين لا يرون من شعر المغرب العميق إلا ما يسر السياحة أو طُعم سائغ فلكلوري لجذب السياح .. لا غير .

وتناشد عائلة ” للا خدوج ” وجمعيات احلوشن كل المحسنين والغيورين الى مد يد العون والمساعدة ،( إن الله لا يضيع أجر المحسنين ) جيث تم فتح حساب بنكي باسم حفيدتها ، لكل من يرغب في دعمها .

رقم الحساب البنكي : 0183S000310327التجاري وفابنك

رقم هاتف حفيدة للاخدوج : 06.59.05.00.76 ( كبيرة اد حمو )

18336552_1892952800981755_884219132_n

 

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية