8أبريل
timthumb

تافراوت.. مدينة الهامش التي أنجبت نخب السياسة و الأدب و التجارة

هي قرية سياحية صغيرة في إقليم تيزنيت تبعد عن أكادير بحوالي 150 كلم جنوبا، تعرف بجمال طبيعتها وجبالها وهدوئها، كما أنها أنجبت كفاءات وطنية وأطر عليا في كل المجالات لمع نجمها، وذاع صيتها وحازت مناصب قوية في كل القطاعات وطنيا ودوليا.

هي عاصمة جبال الأطلس الصغير، التي يبلغ عددها أقل من 5000 نسمة، وعلى الرغم من المشاكل العديدة التي تحيط بها، كصعوبة الوصول إليها بالنظر إلى الطرق التي تؤدي إليها، بالإضافة إلى موجات الجفاف التي تعاني منها بين الفينة والأخرى، استطاعت أن تفرض وجودها في الساحة عبر سكانها وأبنائها الذين تألقوا في مجالات عديدة. وفي هذا التقرير نسرد لكم أبرز 8 شخصيات تنحدر من تافراوت:
1- عزيز أخنوش

RJOZjGt

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في حكومة سعد الدين العثماني، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وأحد أقوى الرجال في المشهد السياسي والاقتصادي المغربي، ازداد سنة 1961 بدوار أكَرض اوضاض بتافراوت، أكمل دراسته في الخارج وعاد إلى المغرب ليصبح بعدها رئيس مجموعة أكوا، كما شغل منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة. بالإضافة إلى عضويته في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية. أخنوش، الذي يعتبر من أغنى الرجال في إفريقيا، يعتبر أبرز ما أنجبت قرية تافراوت.
2- محمد حصاد

QO3j25a

ازداد محمد حصاد، الذي عينه الملك محمد السادس الأربعاء، وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في 17 نونبر 1952 بتافراوت. حصل على دبلوم من مدرسة البوليتكنيك للمهندسين بباريس وودبلوم من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس، ليبدأ مشواره في تقلد المناصب العليا من قبيل المدير الجهوي للأشغال العمومية في أقاليم فاس وتاونات وبولمان، والمدير العام للمكتب الوطني لاستغلال الموانئ، ووزيرا للأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر، ورئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية، وواليا على جهة مراكش تانسيفت الحوز ثم جهة طنجة – تطوان قبل أن يشغل منصب وزير للداخلية في حكومة عبد الإله بنكيران.
3- محمد المختار السوسي 

M0Xt40m

من رواد فكر النهضة في منتصف القرن العشرين بالمغرب. ولد محمد المختار السوسي عام 1900 في قرية “إلغ” التابعة لتافراوت، وتنقل بين عدة مدارس قرآنية ودرس في جامعة القرويين بفاس، كما عين 1955 وزيرا للأوقاف في أول حكومة بعد الاستقلال، ثم عُين وزيرا في مجلس التاج وهي وزارة مستحدثة ثابتة أسسها الملك الراحل محمد الخامس، واختير قاضيا شرعيا للقصور الملكية إلى حين وفاته.

4- حسن أبو أيوب

2ia4mhJ

من أصول تافراوتية، ازداد حسن أبو أيوب، في 18 ماي 1952 ببرشيد. وتابع دراسته الثانوية بالبعثة الثقافية الفرنسية بالدار البيضاء ودراسته العليا بمدينة ليون الفرنسية. عين سنة 1992 وزيرا للتجارة الخارجية والاستثمارات الخارجية والسياحة، ثم انتخب نائبا برلمانيا عن الحركة الشعبية بالدائرة الانتخابية لتافراوت في 1994، ثم عين سفيرا للمغرب بالمملكة العربية السعودية ودجيبوتي والصومال ثم وزيرا للفلاحة والاستثمار الفلاحي، قبل أن يعين سفيرا للمغرب في إيطاليا.
5- أحمد رامي

DC6vmhi

ولد بتافراوت أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، دخل الكلية العسكرية بمكناس سنة 1966 واضعا نصب عينيه تأسيس خلية للضباط الأحرار داخل الجيش المغربي، شارك في المحاولتين الإنقلابيتين ضد الحسن الثاني سنة 1971 و1972، كان الوحيد الذي استطاع الفرار، انتهى به الأمر بدولة السويد، أسس بها راديو الإسلام الذي أثار ضجة كبرى، ومنها يتابع أحوال المغرب من بعيد، إنه الضابط الإنقلابي أحمد رامي.
6- عبد الرحمان بوفتاس 

oLUmuHU

من أبرز الشخصيات السوسية التي حظيت بالاحترام والتقدير، هو رجل أعمال ثري ابن منطقة تافراوت عين على رأس وزارة السكنى مرتين في 1985 و 1992 في عهد الملك الحسن الثاني، من أعلام قبيلة أمانوز وإقليم تيزنيت وسوس، رجل دولة وفاعل جمعوي من مؤسسي جمعية إيليغ للتنمية و التعاون.

7-محمد خير الدين

jBUBz5G

ولد الشاعر والروائي المغربي محمد خير الدين بقرية أزروواضو التابعة لـبلدية تفراوت. هاجر وأسرته إلى الدار البيضاء، ترك الدراسة باكراً وعمل وهو في العشرين من عمره مندوباً بالضمان الاجتماعي من عام 1961 إلى 1963 في أكادير ثم في الدار البيضاء.استقال سنة 1967 من منصبه وهاجر إلى باريس هارباً من الملاحقة القانونية لاشتراكه في انتفاضة مارس 1965. من أبرز إصداراته: الملك، أغادير، الجسد السالب النباش، هذا المغرب ..

 

8- محمد الحياني

HvUrBg2

اول حكم عربي يدير المباراة النهائية لبطولة “ويمبلودن” للتنس هو محمد الحياني، ابن قرية تافراوت الذي هاجر إلى السويد. حاز على عدد من الجوائز نظير مستواه التحكيمي الجيد، وحكم مباريات كبيرة أشهرها مباراة رافاييل ناديل وروجر فيدرير. ومعروف عنه تميزه في إدارة للعديد من المباريات في كبريات البطولات العالمية، حيث أنه أدار أكثر من 500 مباراة في جميع أنحاء العالم منذ بداية مساره المهني.

المصدر / اليوم24

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية