13ديسمبر
tttttttttttttttttttttttt

حملة ناجحة لطاقم الصحة عبر مدارس قيادة أساكي

تنفيذا لمقتضيات اتفاقية الشراكة بين وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة الداخلية في مجال الصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة التلاميذ ، نظمت على مستوى الجماعات الترابية التابعة لقيادة أساكي حملة الفحص الطبي لتلاميذ وتلميذات المدارس الإبتدائية والعتيقة إضافة لتلاميذ السلك الإعدادي .

الحملة التي بدأت في 20 أكتوبر إلى غاية 19 نونبر 2016 ،أشرفت عليها الدكتورة امال بوبكري والذكتورة نعيمة لمجري اضافة لست ممرضين ،حيث استفاد منها 1213 تلميذ وتلميذة كما شملت 14 مدرسة ابتدائية و 5 مدارس عتيقة بكل من جماعة أزرار وتزكزاوين وأساكي وزاكموزن ، إضافة للتلاميذ الجدد باعدادية أساكي وإعدادية زاكموزن . و من جانبه ’ فقد قام الطاقم الطبي بتحسيس التلاميذ حول اهمية الفحوصات الطبية المدرسية عامة والفحوص الطبية المنتظمة بصفة خاصة بالاضافة لأهمية الدفتر الصحي الخاص بالتلميذ حيث يسمح له بتتبع و معرفة جميع  الفحوصات الطبية المدرسية التي قام بها.

و في نفس السياق فقد ركزت عملية الفحص الطبي  بالاساس على فحص التلاميذ على مستوى الفم و الاسنان  وقياس وضبط نبضات القلب بالاضافة الى فحص و قياس البصر  وغيرها من الحالات التي يصعب علاجها في حالة بلوغ التلميذ سن الرشد ، وخلال هذه العملية  فقد وقف الطاقم الطبي على بعض الحالات المرضية والتي بلغت  395 حالة تستدعي العلاج الفوري و اجراء تحليلات طبية.
هذه الحملة تروم بالأساس الفحص الطبي المنتظم لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي وتلامذة السنة الأولى من التعليم الاعدادي ، وتسهيل ولوج الحالات المرضية لمختلف المؤسسات الصحية من أجل التكفل بها، علاوة على توعية التلاميذ بالقواعد الأساسية للحفاظ على الصحة، وتحسيس الرأي العام بأهمية خدمات الصحة المدرسية والفحوص الطبية المنتظمة.

 

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية