28أكتوبر
hafid

الجزء الثاني : زواج مع وقف التنفيذ … على مشارف “المعقول”

… … لا ارغب في زواج بهكذا طريقة ، لذلك كان علي الاحتجاج على هذه الطريقة المحتشمة في البحث عن شريكة العمر .. لم أفكر يوما أني سأصير زوجا لإحداهن نزولا عند رغبة والداي اللذان لم يمهلاني حتى معرفة سبب كل هذا الإلحاح ..

جو تالوين حار جدا ، سرب من الباعة المتجولون يفترشون أرصفة الشارع الرئيسي مستعرضين سلعهم ، كثيرون منهم تركوا حرفهم الأصلية و قدموا لطلب رزق موسمي على الطرقات ، أحدهم موظف بإدارة عمومية و آخر رجل أمن متقاعد .. المدينة صاخبة و غاصة بالمارة ، .. رجل رفقة زوجته و أبنائه الثلاثة ، يقيس القميص لأحدهم و يصرخ في وجه الثاني كلما ابتعد صوب الطريق .. يخاف ان تصدمه سيارة ما و يتحول لحم أضحيتهم الى وضيمة ، شاب بقصة شعر نيمار يسرع الخطى و سرواله يكاد يسقط و لم يكلف نفسه عناء سحبه الى مكانه ، يصطدم بشاب آخر فيطلق الشتام عليه ،عندما تسمع حديثه تخاله بيضاوي قح لكن الحقيقة انه ابن دوار بعيد هنا .. أعرفه جيدا و أعلم أين يشتغل و كم يربح كل شهر ، مثل هؤلاء نطلق عليهم “تريكت ستالافريال ” يكدون طوال العام داخل مقاهي رخيصة ، يلتقطون لكنة الكازاوا ثم يجترونها أمامنا هنا بمناسبة أو بدونها …

والدتي أعدت لوازم الخطوبة ، مددت لها مظروفا به اوراق نقدية فتكلفت بكل شيء ، اقتنت الخاتم و حقيبة “الصامصونيط” ، خلخالا و نعال تافراوت …الخ ، عبأت كل شيء داخل الحقيبة .. لم يحدثني أبي في الأمر سوى أنه و نحن نحوم حول طاجين ليلة العيد قال : الله يجعل كوولشي مبارك مسعود .. بعدما حدثتني أمي عن موعد الذهاب لدوار الحاج ، والد “إيمان” ..

نعم اسم زوجتي المستقبلية هو “إيمان” و والدها تاجر كبير يسوق نبتة الزعفران في الإقليم كله ، أخبروني بعدما تحريت في الأمر أن أصله من تافراوت لكن معظم أيام حياته قضاها بمسقط رأس والدته هنا ، .. بلغني كذلك أن ابنته حصلت على الباكالوريا قبل حوالي سنتين و فضلت المكوث في البيت على متابعة الدراسة و السفر الى اغادير لطلب شواهد إضافية ،.. كنت أرغب في رؤية صورة لها لكن المصادر الموثوقة التي اعتمدتها لم تستطع أن تشفي غليل فضولي لأترك ذلك بين يدي الله..

.. يتبع

 

الكاتب : أيوب حفيض

شارك التدوينة !
جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية